• ×

الارشاد الطلابي

تعريف الإرشاد الطلابي:
يعرف التوجيه والإرشاد في مجال التعليم بأنه عملية مخططة منظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ويحل مشاكله في إطار التعاليم الإسلامية ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربـوي والمهنـي والاجتماعـــي وبالتالي يصل إلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي

أهداف التوجيه والإرشاد الطلابي:
1ـ توجيه الطالب وإرشاده إسلاميا في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضوا صالحا في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية.
2 ـ بحث المشكلات التي يواجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب في الدراسة سيرا حسنا وتوفر له الصحة النفسية .
3 ـ العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كل منها مكملا وامتدادا للآخر لتهيئة الجو المحيط والمشجع للطالب كي يواصل دراسته .
4 ـ العمل على اكتشاف مواهب الطلاب وقدراتهم وميول المتفوقين وغير المتفوقين على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام .
5 ـ إيلاف الطلاب الجو المدرسي وتبصيرهم بنظام المدرسة ومساعدتهم بقدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة .
6 ـ مساعدة الطلاب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تناسب مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنية وتزويدهم بالمعلومات وشروط القبول الخاصة حتى يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم آخذين بعين الاعتبار اشتراك أولياء الأمور في مثل هذا القرار .
7 ـ الإسهام في إجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التعليم في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال مشكلة التسرب وكثرة الغياب وإهمال الواجبات المدرسية وتدني سبل النجاح في المدارس .
8 ـ العمل على توعية المجتمع المدرسي ( الطالب - المدرس- المدير ) بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه والإرشاد ودوره في التربية والتعليم .
مهام لجنة التوجية والارشاد
1- تنفيذ المهام المسندة اليها من لائحة تقويم الطالبة المعدلة والمذكرة التفسيرية
2- مناقشة وتنفيذ وتقويم خطة التوجيه والارشاد.
3- متابعة حالات الطالبات السلوكية ومستوياتهم التحصيلية واقتراح الخدمات الارشادية اللازمة.
4- دراسة قضايا الطالبات واتخاذ الاجراءات العلاجية التربوية المناسبة .
5- توضيح مهام اللجنة وادوارها لأولياء امو الطالبات خلال المناسبات المدرسية المختلفة
6- رفع تقارير فصلية عن عملها في نهاية كل فصل دراسي معتمدة من مديرة المدرسة الى الجهات المختصة
7- تعتمد قراراً في الاسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني :إما بنقل الطالبة التي لم تتمكن من تحقيق مهارات الحد الادنى من الى الصف الذي يلي صفها ,او بقائها في صفها عام آخر ويكون قرار اللجنة نهائياً لا يمكن تعديله او الغائه أو مخالفته
8- تعتمد لجنة التوجيه والارشاد اجتماعها بعد كل فترة تقويمية أي بواقع 4 مرات في العام الدراسي وفي الحالات التي تستدعي ذلك.

مهام رئيسة لجنة التوجية والارشاد (مديرة المدرسة ):
1- رئاسة اللجنة وتشكيلها بالتعاون مع المرشدة الطلابية والتنسيق بين اعضاءها وتحديد الجلسات والبرنامج الزمني وتفعيل التوصيات .
2- إشعار اولياء امور الطالبات بمستويات تقويم بناتهن اثناء العام الدراسي .
3- استدعاء أمهات الطالبات اللاتي لديهن قصور واضح في التحصيل لتبصيرهن بأدوارهن التربوية من قبل المختصات بالمدرسة وتوضيح دورهن المأمول في دعم الخدمات التربوية.
4- التنسيق مع قسم التوجيه والارشاد والتعليم الموازي (صعوبات التعلم )للمساعدة في التشخيص المبكر للحالات المكتشفة داخل الفصول كحالات صعوبة التعلم بعد عرضها من قبل لمرشدة الطلابية أو من تنوب عنها واشعار ولية الأمر بضرورة التحويل الى البرامج المساندة (اذا وجدت الامكانية لها )والعمل على اقناعها بذلك والاستفادة بالمعلمة المعالجة في تحقيق ذلك من خلال ورش العمل .
5- مساعدة المرشدة في التنسيق مع ذوي العلاقة كالوحدة الصحية المدرسية أو ما يماثلها فيما يتعلق بأوجه القصور التي تكتشف أو تظهر من بداية العام الدراسي كضعف البصر أو السمع أو غيره .
6- استثمار خبرة ودور اولياء امور الطالبات في دعم الخدمات التربوية لبناتهن وتهيئة الفرصة للآخرين لتفعيل ما لديهن من خبرة مؤثرة وفاعلة في العمل التربوي والارشادي نحو هذه الفئة من الطالبات .
7- استثمار المجالس المدرسية في التعريف بجهود اللجنة وحث المعلمات على التعاون معها .
8- متابعة الخدمات التربوية الارشادية والبرامج العلاجية المنفذة بالمدرسة وتقويم أثرها على تحصيل الطالبات .
9- تهيئة التجهيزات المناسبة وتوفير الامكانات المدرسية المناسبة لخدمة البرامج العلاجية
10- عقد اجتماع خاص بالمعلمات قبل بداية العام الدراسي لتوضيح مفهوم التقويم المستمر وكيفيته وآليته وتزويد المعلمات بكل ما يحتجن اليه من استمارات المتابعة للمراحل الاربعة ومن أدلة قياس المهارات والاختبارات التشخيصية وتعريف بها .
11- المشاركة في اتخاذ القرارات النهائية والتصديق عليها في نهاية العام الدراسي للحالات التي تم ترفيعها عن طريق اللجنة أو التي لم تتمكن من اكتساب مهارات الحد الأدنى , وتبليغ اولياء الامور في حالة قرارات اللجنة بإبقاء الطالبة في صفها او التحويل الى البرامج المساندة خلال الاسبوع الاخير من الفصل الدراسي الثاني .
12- الاجتماع بمعلمات المدرسة وتقويم نتائج الطالبات بعد كل فترة تقويمية والعمل على ايجاد البرامج التربوية الهادفة لمعالجة جوانب الضعف وتفعيلها وابلاغ المشرفة التربوية المختصة ومشرفة الارشاد والتوجيه لمتابعة الحالة اولا بأول
13- مشاركة اعضاء اللجنة في تحديد المعلمة المعالجة اذا اقتضى الامر وتكليفها .
14- الاجتماع بالمعنيات من المعلمات والمشرفات ومشرفة التوجيه والارشاد والتباحث مع كلاُ منهن في حالات الطالبات اللاتي لديهن قصور في اكتساب مهارات الحد الأدنى وطرق علاج هذا القصور .
15- الاستفادة من توصيات لجنة التوجيه والارشاد من العام المنصرم وتفعيلها من بداية العام الدراسي بمشاركة اعضاء اللجنة .
16- الاطلاع على دفاتر الطالبات وتوجيهات المعلمات عليها وعلى الكتب المدرسية ومتابعتها باستمرار والتأكد من مناسبتها .
مهام نائبة الرئيسة (وكيلة المدرسة ):
1- حصر اسماء الطالبات اللاتي لم يتجاوزن مهارات الحد الأدنى في العام الماضي والطالبات اللأتي تم ترفيعهن من قبل لجنة التوجية والارشاد وتشخيص الحالات التي تواجهها صعوبات في اتقان مهارات الحد الأدنى قبل تقويم كل فترة .
2- التعرف على اسباب عدم اتقان الطالبات لمهارات الحد الأدنى (صحية - نفسية – اجتماعية – اقتصادية – الغياب – اسباب خاصة بالمعلمة ....الخ )
3- إعداد الخطة العلاجية والتي تشمل على عقد عدة اجتماعات :
بالمعلمات: للتعرف على خططهن العلاجية ومدى مناسبتها واسباب القصور لدى الطالبات ,وتوجيها باستخدام أساليب حديثة في التدريس وترغيب المعلمات بحضور الدروس التطبيقية وحثهن على استخدام الوسائل التعليمية وتنفيذ الزيارات الصيفية , واستغلال الحصص الاضافية كحصص تقوية , ومشاركة المديرة والمرشدة في حضور المقابلات والجلسات الارشادية لأمهات الطالبات عند الحاجه وتعريفهن بخصائص النمو لنفسية والسلوكية للمرحلة .
بالمرشدة الطلابية : للاطلاع على الخطة الخاصة بدراسة حالات الطالبات اللاتي لديهن قصور في اكتساب المهارات ,ومدى تنفيذها واطلاعها على البرامج العلاجية المنفذة من قبل المعلمات ومتابعتها وتقويم نتائجها ودراستها لنتائج بطاقات تقويم الطالبات بعد انتهاء كل فترة تقويمية ومتابعتها لدفاتر الطالبات وملاحظات المعلمات وتعريفهن النمو النفسية والسلوكية لكل مرحلة .
بالطالبات : لتوجيههن بطرق الاستذكار السليم وتنظيم الوقت وتنمية الوعي ومساعدتهن على التكيف والتوافق مع البيئة المدرسية وتنمية الدوافع الاسرية لديهن ومتابعة دفاتر وكتب الطالبات وسجل الواجبات المنزلية .
بأمهات الطالبات : لتوجيههن بطرق معاملة بناتهن وتهيئة الاجواء المناسبة للمذاكرة وتوضيح الاثار السلبية الناتجة عن الغياب وتعريفهن بخصائص النمو النفسية والسلوكية للمرحلة .
4- الوقوف على نتائج الطالبات ومدى تحسن مستواهن وتقديم الحوافز لهن ووضع خطة بديلة للاتي لم يتحسن مستواهن بعد دراسة الصعوبات التي واجهنها في الخطة السابقة .
5- المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات التربوية المناسبة خلال الاسبوع الاخير من الفصل الدراسي الثاني بشأن الطالبات اللاتي لم يتمكن من اكتساب مهارات الحد الادنى .
مهام المرشدة الطلابية :
1- اجراء مسح للطالبات تتضمن حالات صعوبات التعلم والجوانب الحسية والاجتماعية والنفسية والجسمية ويمكن الاستفادة في هذا المجال من (البطاقة الصحية – سجل المعلومات الشامل للطالبة – ملاحظات أولياء الأمور )وتزويد المعلمات المعنيات بها .
2- تفعيل نشرة خصائص النمو للمرحلة الابتدائية الخاصة بالصفوف الاولية وتطبيقاتها التربوية
والارشادية للمجتمع التربوي بالمدرسة واولياء امور الطالبات .
دراسة حالة الطالبات اللاتي يعانين من ضعف امتلاك مهارات الحد الادنى من والعمل على تحديد اسباب ضعف القدرة على التعلم لديهن .
3- التنسيق من مشرفات التوجية والارشاد للاستفادة من خدماتهن في دراسة حالات الطالبات والتي لم تنفع جهود المدرسة في تحسين مستواهن .
4- الاعداد لاجتماعات اللجنة واقتراح جدول العمل لاجتماعاتهن الدورية وتدوين محاضر اجتماعاتهن في سجل المرشدة الطلابية .
5- عقد لقاءات دورية لأمهات الطالبات ضعيفات التحصيل (المجالس الدورية لكل فصل )في مهارات الحد الادنى وتقديم التوصيات التربوية اللازمة للرفع من مستواهن وتبصيرهن بأهمية
6- المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات التربوية المناسبة خلال الاسبوع الاخير من الفصل الدراسي الثاني بشأن الطالبات اللاتي لم يتمكن من اكتساب مهارات الحد الادنى .
7- دراسة نتائج بطاقات التقويم بعد انتهاء كل فترة تقويمية .
8- تخصيص ملف للجنة التوجية والارشاد الطلابي في المدرسة ويتضمن الاتي :
قرار تكليف اعضاء اللجنة
الخطة المنفذة والمستقبلية والبرامج العلاجية المقدمة للطالبات .

مهام أعضاء اللجنة من المعلمات :
1ـ الإسهام في تقديم خدمات ارشادية وبرامج علاجية للطالبات اللاتي يعانين من ضعف في تحقيق مهارات الحد الادنى بمشاركة رئيسية اللجنة في تفعيل دور اولياء امور الطالبات في دعم الخدمات التربوية المقدمة .
2ـ الإسهام في دراسة بطاقة تقويم الطالبة في المواد الدراسية مع معلمات الصفوف الاولية في نهاية الفصل الدراسي الاول وفي نهاية الفصل الدراسي الثاني .
3ـ المشاركة مع بقية اعضاء اللجنه في تحديد المعلمة المعالجة وفق خصوصية المهارات وطبيعة العلاج المقترح .
4ـ الاطلاع على البرامج العلاجية المقدمة من قبل المعلمه المعالجة للطالبات غير المتقنات المهارات الحد الادنى وابداء المقترحات والمرئيات المناسبة بشأنها .
5ـ المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات المناسبة خلال الاسبوع الاخير من الفصل الدراسي الثاني بشأن الطالبات اللاتي لم يتمكن من اكتساب مهارات الحد الادنى .
مهام معلمة المادة:
1ـ تزويد اللجنة بالحالات التي لديها صعوبة في امتلاك مهارات الحد الادنى عند التعرف عليها أو ظهور بعض المؤشرات على وجودها كحالات (صعوبة التعلم , حالات بطء التعلم , حالات نفسية , حالات النشاط الحركي الزائد ) .
2ـ مشاركة المرشدة الطلابية في متابعة حالات الطالبات واقتراح الخدمات التربوية والارشادية المناسبة لكل حالة وتقديم المساندة لهن في حجرة الدراسة والاستعانة بالاستمارات المساعدة حضور المرشدة لبعض الحصص عند الحاجة .
3ـ حصر الطالبات اللاتي يعانين من ضعف واضح في امتلاك مهارات الحد الادنى لكل فترة بإشعار يتضمن جهودها المبذولة في هذا الشأن , وتزويد اللجنة بها وفق استمارة رعاية حالة فردية للفترة الاولى والثانية
4ـ الاسهام في وضع الخطط العلاجية للطالبات اللاتي يعانين من ضعف في اكتساب مهارات الحد الانى والعمل على تنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني .
5ـ مشاركة مديرة المدرسة والمرشدة في حضور المقابلات والجلسات الارشادية للأمهات – التواصل الايجابي مع الاسرة كشريك مؤثر .
6ـ المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات المناسبة بشأن الطالبات اللاتي لم يتمكن من اكتساب مهارات الحد الادنى – الاسبوعين الاخيرين من الفصل الدراسي الثاني .
7ـ تحديد الطالبات المعيدات بالفصل والإطلاع على اسباب اعادتهن ، وايضا الطالبات المرفعات ولديهن ضعف في بعض المهارات من خلال ملف اللجنة واستمارة المعيدات لدى المرشدة الطلابية .
8ـ تخصيص ملف صغير للطالبات اللاتي لم يحققن مهارات الحد الادنى واسباب عدم تحقيق البرامج المبذولة .
المرشدة الطلابية:
1/الاستاذة عزة ابراهيم
2/الاستاذة أمينة أحمد


 0  0  430  11-21-2016 06:57 مساءً